الألعاب التعليمية ودورها في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلميذ مرحلة التعليم الاساسي من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • حميدة التهامي اندش جامعة مصراتة- كلية الآداب
  • نبيلة بلعيد شرتيل جامعة مصراتة- كلية الآداب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلميذ مرحلة التعليم الاساسي، وتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:

     ما مدى مساهمة الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلميذ الصف الاول بمرحلة التعليم الاساسي من وجهه نظر المعلمين بمدينة مصراتة ؟

كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحددت عينة الدراسة من  (200) معلم ومعلمة تم اختيارهم بصورة عشوائية ،كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لها وقد بلغ عدد فقراتها (54) فقرة، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة ولاختصاص، وحساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفا كرو نباخ، حيث بلغ معامل الثبات الكلي للأداة (0.82%).  وللوصول إلى النتائج استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية التالية: الوزن المئوي والوسط المرجح والانحراف المعياري.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:

- ان معظم فقرات الأداة جاءت متحققة بنسبة عالية إذ تحصلت أعلي فقرة وهي)تنمي القدرة المعرفية لدى التلاميذ( على وسط مرجح  (2.90 ) ووزن مئوي ( 61.5 )، وهذا يدل على أن الألعاب التعليمية تلعب دورا هاما في تنمية القدرة المعرفية لدي التلاميذ، وتوسع الادراك لديهم، والقدرة على التركيز والانتباه، وتخلق نوعا من التجديد الروحي والوجداني، كما أنها تغرس مفهوم التعاون.

- تحصلت أقل فقرة وهي )تنمي القدرة على حل المشكلات بطرق إبداعية(على وسط مرجح  (1.33) ووزن مئوي(5.39) جاءت استجابات العينة ان الالعاب التعليمية في بعض الاحيان لا نتمكن من خلالها من تطوير قدرات التلميذ إلى ان نصل به إلى امكانيات عالية جداً حتى يتمكن من التغلب على المشكلات المعرفية المختلفة بطريقة ابداعية.

- كما توصلت الدراسة إلى ان رغم أهمية الالعاب التعليمية ضمن البيئة التعليمية الصفية الا انها تعد غير متوفرة في معظم المدارس والفصول الدراسية ، وعدم اعتماد المعلمين عليها رغم تأكيدهم على اهميتها ودورها في تنمية العملية التعليمية .

المراجع

- أحمد، رحمة محمد 2010) ) التفكير الإبداعي عند الأطفال، ط 1 ،عمان:دار البداية للنشر والتوزيع.

- الحيلة، محمد محمود( 2002 ) الألعاب التربوية استراتيجية لتنمية التفكير عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- الحيلة، محمد محمود2007))الألعاب التربوية والتقنيات انتاجها، ط 2 ،عمان: دار المسيرة للنشر.

- خضر، نجوى بدر (2011) اثر برنامج قائم على بعض الانشطة والالعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي دراسة تجريبية للأطفال ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 27 .

- راشد، علي (2010) تنمية الابداع والخيال العلمي لدي اطفال الروضة ومرحلتي الابتدائية والاعدادية ،ط1،الاردن:دار ديبونو للنشر والتوزيع عمان.

- زحلوق، مها؛ أبو فجر، غسان ( 2010 ) الإبداع وتنمية القدرات، منشوا رت جامعة دمشق.

- زكري، نرجس؛ شهرزاد نوار (2016) نشاط اللعب وعلاقته بتنمية التفكير الابتكاري لدى الاطفال ، الجزائر: مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة قاصدي مرباح.

- طافش ، محمود (2019 ) دور اللعب في تنمية التفكير لدى الاطفال، سحبت من http://annajah . / Arabic/show.article.thtml?id=461

- عامر، طارق عبد الزروق ( 2007 )التفوق والموهبة والإبداع والابتكار، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية.

- العامري ، عامرة خليل(2008 ) اثر الالعاب على قدرات التفكير الابتكاري ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .

- عبد الفتاح، إسماعيل (2003)الابتكار وتنميته لدى الأطفال ، ط1،القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب .

- عبد الحميد ، جابر (1981) علم النفس التربوي، القاهرة : دار النهضة العربية.

- عبد المجيد، جميل طارق(2005( الأنشطة الإبداعية للأطفال ،ط 1 ، عمان: دار صفاء للنشر.

- العناني ، حنان (2002) فوائد الالعاب التربوية سحبت من

https://www.buhoth.com.full-article-1. 19/9/2019

-غالب ، فؤاد عبده مقبل (2007) فعالية استخدام برنامج اللعب في تنمية التفكير الابتكاري ، رسالة ماجستير تربية ، جامعة صنعاء .

- فلاته ،رقية بنت حسن( 2001) فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل تلميذ الصف الرابع بالعاصمة المقدسة، ماجستير كلية التربية ، جامعة ام القري

- محمد ، حسين عبد العاطي (2009) فعالية برنامج مقترح بالألعاب لتنمية مفهوم الذات لذي الاطفال، القاهرة : المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط ، مج1.

- مرسي، محمد منير( (1993مناهج البحث التربوي، ط 1،عالم الكتب والنشر والتوزيع.

- مصطفى، فهيم محمد (2001) الطفل ومهارات التفكير في المدرسة الابتدائية رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي،القاهرة: دار الفكر العربي.

- الهويدي، زيد(2007 ) الألعاب التربوية استراتيجية لتنمية التفكير،الإما ا رت العربية المتحدة : دار الكتاب الجامعي، ط 2 ، العين.

-2019 / 10:23- www.bitstream

التنزيلات

منشور

2020-01-30

كيفية الاقتباس

اندش ح. ا., & شرتيل ن. ب. (2020). الألعاب التعليمية ودورها في تنمية التفكير الابتكاري لدى تلميذ مرحلة التعليم الاساسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة البحوث الأكاديمية, 15, 513–528. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/225

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية