جماليات التشكُّل الصوتي في منجز خليفة التلِّيسي الشعري بين جرس التكرار وإبداع المعنى

المؤلفون

  • إسماعيل حسين فتاتيت كلية التربية / جامعة مصراتة

الملخص

إذا كان القدماء من علماء العربية قد جعلوا الوزن والقافية من أهم عناصر الشعر التي يمتاز بها عن النثر؛ فإنَّهم ــ أيضا ــ لا ينكرون أنَّ للشعر عناصر فنيّة أخرى لا يمكن للكلام المنظوم أن يكون شعرا له الأثر البيِّن في ذاكرة المتلقِّي إلا إذا توافرت فيه، وهي قوة العاطفة، وسعة الخيال، وطرافة الصورة، وكذلك بنية الإيقاع الداخلي المتمثلة في جرس الأصوات وانسجامها، وتناسق الكلمات، وتوازي التراكيب، فالشعر "إنما هو المنطقة التي تتحول فيها العلاقة بين الصوت والمعنى من علاقة خفية إلى علاقة جلية، وتتمظهر بالطريقة الملموسة جدا والأكثر قوة"، وهو ما يتحقق عبر التفاعل الوجداني بين جرس الحروف وبين المتلقي، "فليس الشعر في الحقيقة إلا كلاما موسيقيا تنفعل لموسيقاه النفوس وتتأثر به القلوب.

المراجع

ــ القرآن الكريم برواية قالون عن نافع.

ــ ابن إدريس، عمر خليفة

ــ البنية الإيقاعية في شعر البحتري، دار الكتب الوطنيَّة بنغازي، ط1 2003م.

ــ أنيس، إبراهيم

ــ موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، ط4، 1972م.

ــ الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، 2007م.

ــ التليسي، خليفة محمد

ــ ديوان خليفة محمد التليسي، الدار العربية للكتاب، 1989م.

ــ الجرجاني، عبد القاهر

ــ أسرار البلاغة، تح: محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، ط1 1991م.

ــ الجواهري، إسماعيل بن حماد

ــ الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية)، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت لبنان، ط4 1987م.

الدروبي، سامي

ــ علم النفس والأدب، دار المعارف، ط2.

ــ ربابعة، موسى

ــ قراءات أسلوبية في الشعر الجاهلي، دار جرير للنشر والتوزيع، ط1 2010م.

ــ الزمخشري، جار الله محمود بن عمر

ــ أساس البلاغة، دار صادر بيروت، ط1 1992م.

ــ السعدي، محمود

ــ الإيقاع في السجع العربي(محاولة تحليل وتحديد)مؤسسة عبد الكريم بن عبد الله، تونس.

ــ عبد الدايم، صابر

ــ موسيقى الشعر العربي (بين الثبات والتطور)، مكتبة الخانجي القاهرة، ط3 1993م.

ــ العبد، محمد

ــ إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي(مدخل لغوي أسلوبي)، دار المعارف، ط1 1988م.

ــ عتيق، عمر عبد الهادي

ــ علم البلاغة بين الأصالة والمعاصرة، دار أسامة للنشر، عمان ط1 2012م.

ــ العوادي، سعيد

ــ حركة البديع في الخطاب الشعري من التحسين إلى التكوين، كنوز المعرفة، عمان الأردن، ط1 2014م.

ــ الغرفي، حسن

ــ حركية الإيقاع في الشعر العربي المعاصر، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2001م.

قاسم، محمود

خليفة التليسي (الإبداع والمعرفة)، توزيع الدار العربية للكتاب، ط1 1996م.

ــ كوهن، جان

ــ بنية اللغة الشعرية، تر: محمد الولي، محمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1 1986م.

ــ الملائكة، نازك

قضايا الشعر المعاصر، دار الملايين بيروت، ط5 1978م.

ــ مليطان، عبد الله سالم

ــ معجم الأدباء والكتاب الليبيين المعاصرين، دار مداد طرابلس، ط1 2001م.

ــ معجم الشعراء الليبيين (شعراء صدرت لهم دواوين)، دار مداد طرابلس، ط1 2001م.

ــ هلال، ماهر مهدي

ــ جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب، دار الحرية للطباعة، بغداد 1980م.

ــ هورتيك، لويس

ــ الفن والأدب، تر: بدر الدين قاسم الرفاعي، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، مديرية التأليف والترجمة.

ياكبسون، رومان

ــ قضايا الشعرية، تر: محمد الولي، مبارك حنون، دار توبقال للنشر الدار البيضاء، ط1 1988.

التنزيلات

منشور

2020-01-30

كيفية الاقتباس

فتاتيت إ. ح. (2020). جماليات التشكُّل الصوتي في منجز خليفة التلِّيسي الشعري بين جرس التكرار وإبداع المعنى. مجلة البحوث الأكاديمية, 15, 276–296. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/203

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية