دراسة ويبومترية لتقييم وترتيب المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية الليبية على شبكة الإنترنت
الملخص
انتشار المواقع الإلكترونية في مختلف القطاعات دعا إلى ضرورة وضع معايير وقياسات لتقييمها وتطويرها. ركزت الدراسة على مجال قياسات الويب (Web-Metrics) وتطبيقها على مواقع الجامعات الليبية الحكومية، بهدف تحديد مدى كفاءتها ومطابقتها لمجموعة من المعايير البنائية التي تم تطبيقها في الدراسة، اتُبِع في الدراسة منهج تحليل المحتوى باستخدام ثلاثة مواقع إلكترونية متخصصة (WebPageTest, SimilarWeb, Yellow Lab Tools) لتحليل محتوى المواقع الجامعية الإلكترونية للجامعات، ومن ثم استخدام منهج المقارنة للمقارنة بين النتائج. وخلصت الدراسة إلى أن مواقع أغلب الجامعات كانت قيمها في نتائج معايير الاختبارات المستخدمة منخفضة، كما أنه رغم إعادة الاختبار على المواقع لمدة خمسة أشهر إلا أنه لم يلاحظ أي تغير فعلي في النتائج وهذا يدل على عدم متابعة الجامعات الليبية لمواقعها، كما أن ترتيب الجامعات وفقاً لمواقعها الإلكترونية يختلف باختلاف المعايير المستخدمة في تقييمها، وتنوه الدراسة إلى أهمية استخدام مواقع وتطبيقات تقييم المواقع من قبل الجامعات الحكومية الليبية للتعرف على نقاط الضعف في مواقعها والأجزاء التي تحتاج للعمل عليها وتطويرها والتحسين فيها.
المراجع
• أحمد، سماح محمد سيد، (2017)، التصنيفات العالمية للجامعات: نماذج نظرية وتطبيقيه، دار اللؤلؤة.
• بختي، إبراهيم وبن زيد، ربيعة، (2013)، تقييم جودة الموقع لجامعة ورقلة، مجلة الباحث، جامعة ورقلة الجزائر، العدد 13.
• الجوهري، أمجد عبد الهادي، (2012)، القياسات الإلكترونية (E-Metrics) وتطبيقاتها في المكتبات ومراكز المعلومات، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الاكاديمية، المجلد 19- العدد 38.
• حوالة، سهير محمد والمتولي، سارة عبد المولى، (2014)، معايير التصنيفات العالمية "دراسة تحليلية نقدية"، العلوم التربوية، العدد الرابع ج2.
• دهان، محمد وبوعتروس، دلال، (2017)، ترتيب الجامعات الجزائرية ضمن التصنيفات العالمية أين يكمن الخلل؟ وما هو الحل، مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي، الجزائر.
• رياب، رابح وقدي، عبد الرحمن، (2016)، أنشطة التعليم العالي في المواقع الإلكترونية الجامعية: دراسة وصفية مقارنة بين الموقعين الإلكترونيين الرسميين لكل من جامعة ورقلة وجامعة قسنطينة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية الجزائر، العدد 24.
متوفر على: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/10576/3/S2406.pdf
• زكريا، محمود شريف أحمد، (2010)، مصطلح قياسات السبطة العنكبوتية Webometrics: دراسة تحليلية لبنيته اللفظية ودلالته الاصطلاحية في ضوء مجموعة من المصطلحات المقاربة، المؤتمر العلمي الثامن لقسم المكتبات والوثائق والمعلومات، جامعة عين شمس، عين شمس.
• زكريا، محمود شريف، (2013)، قياسات الشبكة العنكبوتية بين النظرية والتطبيق، الويب الأكاديمي العربي، دار الحكمة القاهرة، المجلد الأول- العدد 2.
• السريتي، مصطفى رمضان، (2019)، مبادئ وتقنيات تطبيقات الوب، جامعة مصراتة ليبيا.
• الشويرف، عبد الهادي، (2012)، معايير تقويم جودة مواقع الجامعات على شبكة المعلومات العالمية، المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العالمية لضمان الجودة في التعليم، مصر: القاهرة.
• الصديقي، سعيد، (2014)، الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي الطريق نحو التميز، رؤى استراتيجية، جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، الامارات المتحدة.
• الضرمان، فالح عبد الله، (2005)، قياس الجودة الشاملة لمواقع المكتبات، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الأكاديمية القاهرة، المجلد 12- العدد 23.
• عبد الهادي، محمد فتحي وغندور، محمد جلال وعطيه، هانئ محيي الدين، (2011)، قياسات المعلومات والمعرفة بين النظرية والتطبيق، الدار المصرية اللبنانية، مصر.
• عبد الله، أميمة حميد، (2004)، المواقع العربية على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت): دراسة مسحية، الجامعة المستنصرية بغداد.
• العزة، فراس محمد، معايير جودة المواقع الالكترونية وتصنيفها، متوفر على:
(https://www.zuj.edu.jo/Arabic/pdf/Quality/study5.pdf)، [ تم الدخول 9-1-2019]
• محمود، محمد عبد المولى، (2007)، قياسات الويب، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الاكاديمية القاهرة، المجلد 14 العدد 27.
• موقع مواضيع، متوفر على:
، [ تم الدخول 20-1-2019]. (https://mawdoo3.com/(ما_معنى_معايير
• ReitzJoanM )2004(. ODLIS: OnlineDictionary for Library and Information Science] .online]. [s.l[: Libraries Unlimited ] Cited 6-8-2013[. Available from: http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis_C.aspx
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مصطفى رمضان السريتي، مروة رمضان السريتي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.