الـقدوة الحســنـة
الملخص
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد فإن الإسلام دين الله تعالى الذي يدعو إلي الاعتدال والوسطية في جميع جوانب الحياة عقيدة وشريعة ونظاماً وسلوكاً وأخلاقاً، وجاءت نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة مؤكدة ذلك. قال تعالى: } وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ {([1]).
وهذا منهج النبي r في دعوته إلي العبادة والتدين المعتدل فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قال رَسُولُ اللَّهِ r " خُذُوا مِنْ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حَتَّى تَمَلُّوا وَكَانَ يَقُولُ أَحَبُّ الْعَمَلِ إِلَى اللَّهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ وَإِنْ قَلَّ "([2]).
وأباح الله عز وجل للإنسان طيبات الحياة الدنيا من الطعام والشراب والملبس والمنكح، وطلب الانتفاع بها لكن دون إسراف، ولكن بعض الناس يغلب عليهم فكرياً وسلوكياً ونفسياً جانب فيميلون إليه، ويغفلون عن بقية الجوانب، ويظنون أحياناً أنهم يحسنون صنعاً، فيقعون في الإفراط أو التفريط، ويتجهون إلي المغالاة والتعصب المذموم، أو إلي التقصير والضياع مع التسامح المرفوض.
[1]- سورة القصص الآية: 77.
[2]- رواه مسلم في صحيحه ك الصيام ب صيام النبي في غير رمضان واستحباب أن لا يخلي شهرا عن صوم ح1958.
المراجع
القرآن الكريم / رواية حفص عن عاصم.
- الإسلام دين القدوة / حسن إسماعيل مروة / جمعية الدعوة الإسلامية / ط 1 / 1411 / 1991.م
- أساليب الدعوة التربية في السنة النبوية / زياد محمود العاني – دار عمار / عمان – الأردن ط 1 / 1420/ 2000م.
- أصول الدعوة: عبدا لكريم زيدان: مؤسسة الرسالة – بيروت – لبنان –ط1/2005/1425ه.
- الاعتدال في التدين فكراً وسلوكاً ومنهجاً / محمد الزحيلي – دار اليمامة للطباعة والنشر – دمشق بيروت ط 413 / 1992م.
- الاعتصام: أبو إسحاق الشاطبي: المكتبة التجارية الكبرى – مصر. دون رقم طبعة.
- أفات علي الطريق: السيد محمد نوح دار اليقين - مصر ط1-1418هـ 1998م
- تفسير القرآن العظيم : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير: تحقيق سامي بن محمد سلام الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999م.
- جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر، دار الكتب الإسلامية.. دون رقم طبعة.
- الدعوة إلى الله على بصيرة / عبد النعيم محمد حسنين - دار الكتاب المصري - القاهرة – ط 1 / 1405 / 1984
- الرسالة المحمدية - سليمان الندوي. دون رقم طبعة.
- سنن الترمذي: محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي: دار إحياء التراث العربي - بيروت تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون. دون رقم طبعة.
- السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث، ط: دار نهضة مصر، ط الأولى، دون تاريخ.
- الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف: يوسف القرضاوي - دار الوفاء المنصورة.
- صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي: دار ابن كثير، اليمامة - بيروت ط الثالثة، 1407 – 1987 تحقيق: مصطفى ديب البغا.
- صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري: دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. دون رقم طبعة.
- صحيح مسلم بشرح النووي ط - دار الكتب العلمية بيروت لبنان. دون رقم طبعة.
- ظاهرة الغلو في الدين في العصر الحديث، لمحمد عبد الحكيم حامد، دار المنار الحديثة ط 1/ 1411هـ/1991م.
- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ط دار الفكر، بيروت، 1412 هـ، 1992م. دون رقم طبعة.
- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي: أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي: المكتبة العلمية - بيروت. دون رقم طبعة.
- مُصنف ابن أبي شيبة: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، تحقيق: محمد عوامة.
- المسند للإمام أحمد بن حنبل.
- لباب النقول في أسباب النزول: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي أبو الفضل: دار إحياء العلوم - بيروت. دون رقم طبعة.
- مع الله. دراسات في الدعوة. محمد الغزالي. دار نهضة مصر ط(2) 2000.
- وسائل الدعوة / عبد الرحيم بن محمد المغزوى دار أشبيليا - السعودية ط 1/1420/2000 م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 عبد الرازق درغام أبوشعيشع عيسى

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.