التغيير بين الشرع والعقل والواقع

المؤلفون

  • فتحية مسعود محمد الطابوني عضو هيئة تدريس بكلية الآداب "هون" جامعة الجفرة

الملخص

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم

المراجع

( )الأصفهاني (أبوالقاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب): المفردات في غريب القرآن، تحقيق: محمد سيد كيلاني. مكتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة لاتوجد، ج(2)، ص(477).

( ) سورة الرعد , الآية (11).

( )الجرجاني (على بن محمد السيد الشريف): كتاب التعريفات، تحقيق: عبدالمنعم الحفني. دار الرشاد، القاهرة، الطبعة لاتوجد، باب التاء ماده (التغيير- التغير).

( ) ابن منظور، لسان العرب ،1129ف ،القاهرة ،ج،م،ع، دار المعارف، مادة (غير)، ج (37)، ص (3325). الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق:حسين نصار،1974م، مطبعة حكومة الكويت، التراث العربي، ج (13)، ص (286).

( ) ابن الأثير، مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، تقديم: على بن حسن بن على بن عبد الحميد الحلبي للأثري ، النهاية في غريب الحديث والأثر، ط (1)، 1421هـ ، السعودية، دار ابن الجوزي، ص (685).

( )ابو داود (أبو داود سليمان بن الأشعت السجستاني): سنن أبي داود، حكم وعلق عليه: محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، الرياض، ،ط (2) ، 1424هـ، كتاب الملاحم ،باب الأمر والنهي،رقم الحديث (4339)، ص (777)، حديث حسن.

)) تهذيب اللغة للأزهري، مادة (غير)، ج (3)، ص (98).

( ).ابن عابدين (محمد أمين بن عمر): رد المختار على الرد المختار، حاشية ابن عابدين، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، دار عالم الكتب الرياض، الطبعة خاصة، 1423هـ2003م.ج(1)، ص(296)؛ابن قدامة (أبو محمد عبدالله بن أحمد بن محمد المقدسي): المغني، تحقيق: عبدالله ابن عبد المحسن التركي وآخرون، دار عالم الكتب، الرياض، الطبعة الثالثة 1417هـ1997م،ج(1)، ص(468).

( ).الكاساني (علاء الدين أبي بكر بن مسعود الحنفي): بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1406هـ1986م،ج(1)،ص(95)؛أبو الأزهري (صالح عبد السميع ): جواهرالإكليل شرح مختصر الخليل في مذهب الإمام مالك، تحقيق: محمد عبدالعزيز الخالدي. دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ1997م ،ج(1)،ص(33)؛بن عابدين : رد المختار على الرد المختار، حاشية ابن عابدين،.ج(1)، ص(296)؛ابن قدامة (أبو محمد عبدالله بن أحمد بن محمد المقدسي): المغني، تحقيق: عبدالله ابن عبد المحسن التركي وآخرون، دار عالم الكتب، الرياض، الطبعة الثالثة 1417هـ1997م،ج(1)، ص(468).

( )ابو الأزهري : جواهرالإكليل شرح مختصر الخليل في مذهب الإمام مالك،ج(2)،ص(149)؛بن عابدين رد المختار على الرد المختار، حاشية ابن عابدين،.ج(5)، ص(121)؛ابن قدامة :المغني، تحقيق: عبدالله ابن عبد المحسن التركي وآخرون،ج(5)، ص(277).

( )سورة الرعد , الآية (11).

( )سورة الرعد , الآية (11).

( )سورة الأنفال , الآية (53).

( )سورة الرعد , الآية (11).

( )سورة الكهف , الآية (82).

( )سورة الكهف , الآية (82).

( )سورة الكهف , الآية (82).

( )سورة الكهف , الآية (82).

( )سورة الأنفال , الآية (53).

( )قطب (سيد): في ظلال القرآن، دار الشروق، القاهرة، الطبعة الشرعية الثانية والثلاثون، 1423هـ 2003م ص(1535-1536) بتصرف.

( )ابن عاشور (محمد الطاهر): التحرير والتنوير، دار سحنون، تونس، الطبعة لا توجد، 1997م. ج(10)، ص(44-46) بتصرف.

( )الزرقاني(محمد عبد العظيم): مناهل العرفان، دار إحياء الكتب العربية،الطبعة الثالثة، الطبعةلاتوجد ج(2)ص(284) بتصرف.

( )سورة يونس , الآية (98).

( )سورة الأعراف , الآية (96).

( )ابن تيمية (أحمد): مجموع فتاوي شيخ الإسلام، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه محمد. مجمع الملك فهد، المدينة المنوّرة، الطبعة لا توجد، 1425هـ 2004م.ج(14), ص (109).

( )سورة الرعد , الآية (11).

( )سورة الروم , الآية (41).

( )سورة آل عمران , الآية (101).

( )سورة إبراهيم , الآية (27).

( )سورة العنكبوت, الآية (1-3).

( )السيد قطب، تفسير الظلال ،ج(6)، ص(387).

( )سورة النحل, الآية (90).

( )مسلم (أبوالحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري): صحيح مسلم، تحقيق: أبوقتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة، الرياض، الطبعة الأولى، 1427هـ 2006م،كتاب الزكاة ،باب فضل إخفاء الصدقة،رقم الحديث (1031)،ص(457).

( ).مسلم، صحيح مسلم، كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغيره، رقم الحديث (1688)، ص (805).

( )سورة النساءالآية (29).

( )مسلم، صحيح مسلم، كتاب البيوع، باب الصدق في البيع والبيان، رقم الحديث (1532)، ص (713).

( )أصل التصرية: حسن الماء، يقال: صريت الماء إذا حبسته، وقال الشافعي : هي ربط أخلاف الناقة والشاة ،وترك حلبها حتى يجتمع لبنها ويكثر فيظن المشترى، أن ذلك عادتها، الصنعاني ، محمد بن إسماعيل الأمير،تحقيق: محمد صبحي حسن حلاق، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، دار ابن الجوزي، السعودية ،ط (2)، 1421هـ، ج(5)، ص(62-65).

( )البخاري (أبوعبدالله محمد بن إسماعيل): صحيح البخاري، دار ابن كثير، دمشق الطبعة لاتوجد، كتاب البيوع،باب النهي للبائع أن لايحفل الإبل والبقر والغنم، رقم الحديث (2148)، ص (517).

( )الحاكم: (أبوعبدالله الحاكم النيسابوري): المستدرك على الصحيحين، دار الحرمين القاهرة، الطبعةالأولى، 1417هـ1997م، رقم (2218)، ج (2)، ص (15)؛ ابن حنبل (أحمد بن محمد): المسند، تحقيق: حمز و أحمد الزين. دار الحديث القاهرة، الطبعةالأولى، 1416هـ 1995م، رقم (4880)، ج (4)، ص (437)، إسناده: صحيح.

( )الحاكم: المستدرك، رقم (2219)، ج(2) ص(15)؛ الهيثمي (نورالدين علي بن أبي بكر "ت 807"): بغية الرائد في تحقيق مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، تحقيق: عبدالله محمد الدرويش. دار الفكر، بيروت، الطبعة لاتوجد، 1414هـ 1994م، كتاب البيوع، باب الاحتكار، ج(4)، ص(180) حديث: ضعيف.

( )الحاكم: المستدرك، كتاب البيوع، رقم (2222)، ج(2) ص(16)، قال الذهبي رجاله صحيح ما عدا زيد لا اعرفه.

( )انظر:البخاري (أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن): محاسن الإسلام وشرائع الإسلام ويليه مراتب الاجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، للحافظ أبي محمد بن أحمد بن حزم، ومعه نقد مراتب الاجماع، لابن تيميه، تحقيق: محمد زاهد الكوثرى، ط(3)، 1406هـ1985مم، دار الكتاب العربي، بيروت، ص(89)؛ ابن عبد البر: الاستذكار، تحقيق: عبدالمعطي أمين قلعجي، دار قتيبة، دمشق، بيروت دار الوغى، حلب، القاهرة ط(1)، 1414هـ1993م، م(20)، ص(69)؛ الشوكاني (محمد بن على): السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، دار ابن حزم، ط(1)، 1425هـ2004م، ص(515)؛ الجعفري (الحلبي جعفر بن الحسن بن أبي زكريا بن سعيد الهذلى): شرائع الإسلام في الفقه الإسلامي الجعفري، بإشراف: محمد جواد مغنية، دار مكتبة الحياة، بيروت، الطبعة لاتوجد، 1978م، ج(1)، ص(168).؛الكاسائي: بدائع الصنائع، ج(5)، ص(129)؛ الباجي (أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث الاندلسي): المنتقى شرح الموطأ، دار الكتب العربي، بيروت، ط (1)، 1332هـ، ج (5)، ص (15)؛ العمراني: البيان في مذهب الإمام الشافعي، ج(5)، ص(355)؛ الرحيباني : مطالب أولي النّهى في شرح غاية المنتهى، ج(3)، ص(63)؛ابن حزم: المحلى : ج(9)، ص(64)، المسألة (1567).؛ الموصلي (عبدالله بن محمود الموصلي الحنفي): الاختيار في تعليل المختار، تعليق: محمودأبودقيقة. دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة لاتوجد ج (4)، ص (160).؛ الهيتمي (نور الدين على بن أبي بكر): كشف الأستار عن زوائد البزار على الكتب السنة، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، مؤسسة الرسالة، ط (1)، 1399ه ـ1979م، بيروت رقم (1311)، ج (2)،ص(106)؛ زاده أفندي (شمس الدين أحمد بن قود): نتائج الأفكار في كشف الرمز والأسرار وهي تكملة شرح فتح القدير، وعلى الهداية للمرغيناني، دار الكتب العلمية، بيروت، ط(1)، 1424هـ 2003م، ج(10)، ص (69)؛ المهذب الشيرازي، ج (2)، ص (64)؛ السيد البكرى (الصالح الكامل السيد أبي بكر): إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ط (5)، المطبعة الممينية، مصر، ج(3)، ص(24)؛القرطبي: جامع لحكام القرآن، ج(14)، ص(356).

( )مسلم، كتاب المساقاة، باب تحريم الاحتكار في الأقوات، رقم (4130) 130 (1000)، ص (773)؛ الترمذى، كتاب البيوع عن الرسول الله، باب ما جاء في الاحتكار، ص(1188)؛ السنن الكبرى، ج(6)، ص(31)؛ النيسابوري: المستدرك على الصحيحين، كتاب البيوع، لايحتكرإلاخاطي، رقم (2216)، ج(2)، ص(14)

( )ابن ماجه كتاب التجارات، باب الحكره والجلب، رقم (2153) ج(2)، ص(371)، قال الألباني: ضعيف.

( )ابن رجب: جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، العدد (2)، 1407هـ 1986م، ج (2)، ص (26).

( )الكاساني، بدائع الصنائع، ج(5)، ص(129)، المرغيناني (برهان الدين علي بن أبي بكر): الهداية شرح بداية المبتدى، على هامش فتح القدير الإمام: كمال الدين محمود بن عبدالواحد السيواسي، ثم السكندري المعروف بابن الهمام الحنفي، تحقيق: عبدالرزق غالب المهدي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعةالأولى، 1424هـ 2003م، ج (6)، ص (437)؛ ابن عبد البر: الاستدكار، ج(20)، ص(69)؛ العمراني: البيان في مذهب الشافعي، ج (5)، ص(355)؛ )؛ ابن قدامه : الكافي ، ج(3)، ص(64)؛

( )ابن خلدون (عبد الرحمن): تاريخ ابن خلدون، تحقيق: شحادة، دار الفكر، بيروت، ط(لا)، 1421هـ 2001م، ج(1)، ص(497،498).

( )سورة البقرة الآية (188).

( )الشوكاني (محمد بن على بن محمد): نيلا لاوطار من أسرار منتقى الأخبار، تحقيق أبومعاذ طارق بن عوض الله بن محمد، دار ابن القيم، السعودية، ودار ابن عفان مصر، الطبعة الأولى، 1426ه ـ2005م، ج (5)، ص (605).

( )سورة الأنعام الآية (162-163).

( )سورة الجاثية الآية (18).

( )سورة المائدة الآية (49-50).

( )سورة الروم الآية (41).

( )سورة الانفال الآية (51-53).

( )سورة هود الآية (117).

( )ابنكثير (أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي): تفسير القرآن العظيم تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة، الرياض، الطبعة الثانية، 1420هـ 1999م. ج (3)، ص (586).

( )سورة هود الآية (101).

( )سورة فصلت الآية (46).

( )سورة القصص الآية (58-59).

( )سورة النساء الآية (26-27).

( )سورة إبراهيم الآية (28).

( )مسلم، صحيح مسلم، كتاب الزكاة ،باب الحث على الصدقة،رقم الحديث (1017)، ص (852).

( )ابن منظور، لسان العرب ،ج(13) ،ص(225).

( )سورة الرعد , الآية (11).

التنزيلات

منشور

2018-01-01

كيفية الاقتباس

الطابوني ف. م. م. (2018). التغيير بين الشرع والعقل والواقع. مجلة البحوث الأكاديمية, 11, 756–775. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1081

إصدار

القسم

المقالات