تقييم جودة العملية التعليمية لقسم المحاسبة وانعكاساتها من وجهة نظر الطلبة

دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة / كلية الاقتصاد والمحاسبة / جامعة سبها / ليبيا

المؤلفون

  • عبد المنعم حسن إجبارة أستاذ المحاسبة المساعد كلية الاقتصاد والمحاسبة جامعة سبها
  • إبراهيم المهدي أستاذ المحاسبة المساعد كلية الاقتصاد والمحاسبة جامعة سبها

الكلمات المفتاحية:

تقييم الجودة، التعليم المحاسبي، الطلب الجامعي

الملخص

The aim of this study is to identify the views of the students on the level of the educational process in the accounting department of the Faculty of Economics and Accounting at the University of Sabha. To achieve the objectives of the study, a questionnaire form was prepared and distributed to a sample of students from the accounting department and students from the other departments who are taught by their professors from the accounting department.

The study showed several results, the most important of which is that the quality of the educational process in the accounting department according to the studied elements varies between the high and intermediate levels from the students' point of view.

The study has reached several recommendations, the most important of which is the need to deepen and increase the awareness of the culture of the overall quality of the members of the teaching staff, administrative leaders and employees in higher education institutions by training them and informing them about the experiences of international universities and the successes achieved as a result of their adoption of TQM.

المراجع

- أبن منظور (2010)، " لسان العرب" دارصادر- بيروت.

- أحمد، أحمد إبراهيم (2012)،"دراسة تقويمية لأداء الأستاذ الجامعي والمادة التدريسية من وجهة نظر الطالب الجامعي"، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، (IACQA "2012) .

- اشميلة، ميلاد رجب والطرلي، محمد مفتاح (2013)، "مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الأول.

- التائب، عادل عبدالسلام (2014)، "كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي فى الوفاء بمتطلبات العمل المصرفي وسبل تطويرها وفق آراء الأكاديميين والمهنيين"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.

- الصقع، محمد سالم (2014)، "تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.

- الطائي، هبة محمد حسين (2014)، "دور تقييم الأداء الجامعي فى جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فى الكليات التقنية (الهندسية والإدارية والزراعية فى الموصل)"، مجلة التقني / المجلد السابع والعشرون / العدد الخامس.

- العماري، امباركة سالم (2015)، "مدى إدراك طلبة قسم المحاسبة فى فصل التخرج لمفهوم المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية: دراسة استكشافية بكلية الاقتصاد بجامعة سرت"، مجلة جامعة سرت العلمية للعلوم الإنسانية، المجلد 5 (1).

- الفطيمي، محمد مفتاح (2010)، "دور التعليم المحاسبي فى صقل الخرجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل"، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، (مصراته،ليبيا).

- الكيلاني عبدالكريم الكيلانـي (2000)، "التعلـيم المحاسـبي وعلاقتـه بالتنميـة الاقتـصادية والاجتماعية في ليببا"، مجلة البحـوث الاقتـصادية، (بنغـازي، مركـز البحـوث الاقتصادية، المجلد الحادي عشر، العدد الأول .

- بوفارس، رندة عطية (2007)، "التعليم المحاسبي المهني – الواقع وسبل التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي فى ليبيا واقعة وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

- حيدرة، ازدهار محمد سيف (2015)، "تقويم المهارات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المدينة العالمية بماليزيا" رسالة ماجستير غير منشورة.

- خليل، عطا الله وراد (2004)، "دور إدارة المعرفة فى تطوير التعليم المحاسبي: دراسة تحليلية بالجامعات الأردنية"، المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع: إدارة المعرفة فى العالم العربي.

- خلاط صالح، والمشاط عادل وموسى فتحي (2007)، " تقييم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقسام المحاسبة"، بحوث المؤتمر العلمـي الثـاني حـول التعليم المحاسبي في ليبيا: واقعه وامكانيات تطويره.

- دربي، فدوى فرحات (2013)،"واقع التدريب وإعادة التأهيل فى ضوء إدارة الجودة فى التعليم العالي" (دراسة ميدانية على عينة من موظفي وأساتذة جامعة بنغازي) مجلة جامعة سبها ( للعلوم الإنسانية ) المجلد الثاني عشر العدد الأول.

- زكري، محمد أبوالقاسم (2015)، "التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا: من وجهة نظر طلبة المحاسبة"، مجلة آفاق اقتصادية، العددالأول.

- عطية، خالد عبدالعزيز وزهران، علاء الدين محمود (2008)، "نموذج مقترح لتقييم جودة البرامج المحاسبية من منظور الاعتماد الأكاديمي"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلدالأول، العدد (2).

- لربش، منصور محمد والمقلة، محمود عاشور (2013)، "التعليم المحاسبي فى الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العددالأول.

- مغير، عباس حسين، السلطاني، نسرين حمزة، عباس، وفاء عبدالرزاق (2015)، "توافر معايير الجودة فى أداء تدريس أقسام العلوم العامة / كليات التربية الأساسية من وجهة نظر طلبتهم"، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل العدد 20.

- منى، عامر أحمد غازي (2012)، "دور وأهمية تطبيق المواصفة الدولية الخاصة بالمبادئ الايزو (9000) فى تأهيل المنظمة التعليمية بنظام إدارة الجودة لضمان تحقيق نجاح برامج الاعتماد الأكاديمي" المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي (IACQA 2012) .

- موسى، فتحي رمضان (2013)،"مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي فى برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الحكومية" (دراسة حالة جامعة الزاوية)، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الثاني.

التنزيلات

منشور

2018-01-01

كيفية الاقتباس

حسن إجبارة ع. ا., & إبراهيم المهدي إ. ا. (2018). تقييم جودة العملية التعليمية لقسم المحاسبة وانعكاساتها من وجهة نظر الطلبة: دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة / كلية الاقتصاد والمحاسبة / جامعة سبها / ليبيا. مجلة البحوث الأكاديمية, 11, 205–249. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1063

إصدار

القسم

المقالات